مجلس التحكيم

إن أحد أهداف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هو تشجيع إنتاج أبحاث العلوم الاجتماعية المستقلة ذات الجودة العالية ونشرها في المنطقة العربية.

ولتحقيق هذا الهدف، قام المجلس بإطلاق مجموعة مختارة من المنشورات (مثلًا: أوراق العمل، والمنشورات المتفرقة، والمجلدات المحررة)، وذلك لتشجيع النقاشات الأكاديمية ونشر أعمال جديدة ومثيرة تتعلق بالمنطقة.

ولضمان نوعية الأعمال وتوسيع دائرة الأعمال المقدّمة، قام المجلس بتشكيل مجلس تحكيم يتألف من 14 باحثًا في مجال العلوم الاجتماعية، ستكون عضويتهم طوعيّة ومدّتها سنتين (2016-2018).

ويتضمن مجلس التحكيم ممثلًا عن أمانة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (المدير العام عادة) وأعضاء في مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الذين يشكلون عادة لجنة المنشورات المنبثقة عن مجلس الأمناء.

إن أعضاء مجلس التحكيم حاليًا هم: 

- الباحثون من حول العالم

ميريم عبابسة (المعهد الفرنسي للشرق الأدنى – الأردن)

ميريم عبابسة عالمة في الجغرافيا الإجتماعيّة مقيمةٌ في الأردن منذ العام 2000. درست عبابسة في المدرسة العليا فونتناي – سان كلو (1993 – 1997)، وفي قسم الجغرافيا في بانتيون سوربون في باريس. حصلت على درجة الدّكتوراه في الجغرافيا من جامعة فرانسوا رابيليه في تور (2004). يركّز عملها على أثر السّياسات العامة في التنمية المناطقية والمدينية في الأردن وسوريا. كما يسائل الحوكمة، والمشاركة العامة في سياسات الإسكان وتأمين الخدمات. 

حرّرت عبابسة أطلس الأردن – التاريخ، الأرض والمجتمع History, Territories, Society (Beirut : Ifpo 2013, 485 p.)، كما شاركت د. رامي ضاهر في تحرير كتاب Cities, Urban Practices and Nation Building in Jordan(Beirut: IFPO, 2011) ، وكلًّا من بودوان دوبريه وإيريك دينيس في تحرير كتاب Popular Housing andUrban Land Tenure in the Middle East (University of Cairo Press, 2012).

حصلت أطروحتها للدّكتوراه (Raqqa, territoires et pratiques sociales d’une ville syrienne) على جائزة "أفضل أطروحة للدّكتوراه" من رابطة الدراسات السوريّة في العام 2006، ونشرها المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (IFPO)في العام 2009:

تشغل عبابسة حاليًا منصب باحثةٍ مساعدةٍ في "المعهد الفرنسيّ للشّرق الأدنى" في عمّان، ومستشارةٍ للـ"بنك الدّولي" في شؤون استراتيجيّة الإسكان في الأردن.

حبيب عايب (جامعة باريس 8)

وُلد حبيب عايب في تونس، وهو عالمٌ في الجغرافيا الإجتماعيّة، وباحث وأستاذ مساعد في "جامعة باريس 8 - سان دنيس" (فرنسا) منذ العام 1992. يتناول بحثه الميادين التالية: التنافس على الموارد بما في ذلك المياه والأرض في المناطق الريفيّة والزراعيّة، وديناميّات وسيرورات الفقر والتهميش، والتغيّرات الإجتماعية، والمقاومات والإنتفاضات (الربيع العربي)، والتنمية، والبيئة وتغيّر المناخ والسّيادة الغذائية. حاليًا، يُجري عايب أبحاثًا مقارنةً في كلٍّ من تونس ومصر. عمل عايب في مؤسّسات مختلفة عدّة بما فيها وزارة الزراعة في تونس، و"جامعة باريس 8 – سان دنيس"، ومركز الدراسات والتوثيق القانوني والإجتماعي (CEDEJ)، ومعهد البحوث والتنمية (IRD)، ومعهد البحوث الإجتماعية SRC)) منذ العام 2006 وحتّى الآن. ينتمي عايب إلى معاهد وشبكاتٍ عدّةٍ من بينها المجلس الاستشاري الدولي لمجلة الدراسات القروية، والشبكة الريفية "ثمار".

فيليب فارغ (معهد الجامعة الأوروبية)

فيليب فارغ عالمٌ في الإجتماع والديموغرافيا، ومؤسّس ومدير مركز سياسات الهجرة في مركز روبرت شومان للدّراسات المتقدّمة في المعهد الجامعيّ الأوروبيّ في فلورنس (إيطاليا). شغل فارغ مناصب عليا في المعهد الوطنيّ للدراسات الديموغرافيّة في باريس، وفي الجامعة الأميركيّة في القاهرة، كما درّس في هارفرد وفي جامعات عدّة في فرنسا، والشرق الأوسط وإفريقيا. تشمل اهتماماته البحثيّة مواضيع الهجرة، والسكّان والسياسات، والديموغرافيا والتنمية. وتتضمّن منشوراته الأخيرة:

Migration from North Africa and the Middle East: Skilled Migrants, Development and Globalisation (IB Tauris, 2015)

Is What We Hear About Migration Really True? Questioning Eight Migration Stereotypes(EUI, 2014) 

International Migration and the Nation State in Arab Countries (Middle East Law and Governance, 2013)

Demography, Migration and Revolt in the South of the Mediterranean (Brookings, 2012)

Immigration without Inclusion: Non-Nationals in Nation-Building in the Gulf States (Asian and Pacific Migration Journal, 2011)

International Migration and the Demographic Transition: a Two-Way Interaction (International Migration Review, 2011)

فنار حداد (معهد الشرق الأوسط، جامعة سنغافورة الوطنية)

فنار حدّاد زميلٌ باحثٌ رئيسي في "معهد الشّرق الأوسط" في "جامعة سنغافورة الوطنيّة". سابقًا، كان حدّاد محاضرًا في سياسات الشّرق الأوسط الحديثة في كلٍّ من "جامعة إكسيتر" و"كوين ماري" في جامعة لندن. قبل حصوله على درجة الدّكتوراه، شغل حدّاد منصب محلّلٍ بحثيٍّ في "مكتب الخارجيّة وشؤون الكومنولث"، وعمل في منطقة شمال إفريقيا. بالإضافة إلى ذلك، لحدّاد منشوراتٌ كثيرةٌ عن مسائل تتعلّق بالعراق التاريخيّ والمعاصِر. وتشمل اهتماماته البحثيّة الرّئيسة مواضيع الهويّة، والذّاكرة التاريخيّة، والوطنيّة، والنزاع المجتمعيّ وسياسات الأقليّات. صدر له حتّى الآن الكتاب التالي:

 Sectarianism in Iraq: Antagonistic Visions of Unity(London/New York: Hurst/Columbia University Press, 2011)

آدم هنية (كلية الدراسات الشرقية والافريقية )

قبل الانضمام إلى كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، علّم د. آدم هنية في جامعة زايد في الإمارات العربية المتحدة. وبين عامي 1997 و2003، عَمِل في مجال المنظمات غير الحكومية والقطاع العام في رام الله، فلسطين، حيث أتمَّ شهادة الماجستير في الدراسات الإقليمية بجامعة القدس. وحاز شهادة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة يورك في كندا (2009). تشمل اهتماماته البحثية هجرة العمالة والسوق العالمية، والاقتصاد السياسي الخاص بالتدويل والتمويل، ونظريات الطبقات وتكوين الدولة. هنية عضو في هيئة تحرير Historical Materialismوعضو في مجلس إدارة مجلس البحوث البريطاني في المشرق. في رصيده العديد من المؤلفات مثل "Lineages of Revolt: Issues of Contemporary Capitalism in the Middle East" (كتب هايماركت، 2013)، و"Capitalism and Class in the Gulf Arab States" (منشورات بالغرايف-ماكميلان، 2011).

فرح النقيب (الجامعة الأميركية في الكويت)

فرح النّقيب هي أستاذة مساعدة في التاريخ ومديرة مركز الدراسات الخليجيّة في الجامعة الأميركيّة في الكويت. حصلت على درجة الدّكتوراه (2011) والماجستير (2006) في التاريخ من "كليّة الدّراسات الشرقيّة والإفريقيّة" (SOAS)في لندن. يركّز بحثها بشكلٍ رئيسٍ على التاريخ المدينيّ لمدينة الكويت قبل وبعد الثورة النفطيّة، وهو موضوع كتابها الأوّلTransformed: A History of Oil and Urban Life(Stanford University Press, 2016). بالإضافة إلى ذلك، تكتب النّقيب عن الذّاكرة والنسيان في علاقتهما بالبيئة العمرانيّة. ويحلّل بحثها الأخير الغزو والإحتلال العراقيّ للكويت 1990-1991 من منظورٍ اجتماعيٍّ تاريخيّ. في ربيع 2016، شغلت النّقيب منصب "زميلة كارنيجي المئويّة " في الجامعة الأميركيّة في واشنطن العاصمة، وباحثة زائرة في معهد جورج واشنطن الجامعي لدراسات الشّرق الأوسط في العام 2014. بالإضافة إلى ذلك، النّقيب محرّرة مشاركة لصفحة المدن في موقع "جدليّة".

حسن رشيق (جامعة محمد الخامس)

حسن رشيق عالم أنثروبولوجيا وأستاذ في جامعة الحسن الثّاني في الدّار البيضاء (1983 – الحاضر)، وعضوٌ مؤسّسٌ في "المركز المغربيّ للعلوم الإجتماعيّة CM2S" (cm2s.blogspot.com)، ومدير "رئاسة بول باسكون للعلوم الإجتماعيّة". شغل رشيق منصب أستاذٍ زائرٍ في جامعة برنستون، وجامعة براون، وكليّة الدراسات العليا في العلوم الإجتماعيّة في باريس (1997)، ومعهد الدراسات السياسيّة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، ومعهد دراسات الحضارات الإسلاميّة في لندن. أجرى رشيق عملًا ميدانيًا مكثّفًا في المجتمعات الريفيّة والرحّالة في المغرب. كما أصدر كتبًا ومقالاتٍ عديدةً بما فيها:

“How Religion Turns into Ideology”, The Journal of North African Studies, (2009); 

Moroccan Islam? On Geertz’s Generalization, Archivio Anthropologico Mediterraneo, (2009-2010); 

Sacré et sacrifice dans le haut Atlas (1990);

Le sultan des autres, rituel et politique dans le Haut  Atlas(1992, منقول إلى العربيّة);

Comment rester nomade (2000);

Symboliser la nation (2003);

 L’islam au quotidien(كاتب مشارك, 2007, 2013, منقول إلى العربيّة);

Le proche et le lointain Un siècle d’anthropologie au Maroc(2012);

الأنثروبولوجيا في العالم العربيّ(كاتب مشارك، 2012)

هدى الصدة (جامعة القاهرة)

هدى الصدى أستاذةٌ في الأدب المقارن في جامعة القاهرة، وناشطة في مجال حقوق المرأة. شغلت سابقًا منصب رئيسة دراسات العالم العربيّ المعاصِر في جامعة مانشستر (2005 – 2011)، ومنصب مديرة مشارِكة لـمركز الدراسات العليا للعالم العربي في المملكة المتّحدة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الصدى باحثة زائرة في جامعة جورج تاون بين عامَي 2014- 2015. في العام 1995، شاركت في تأسيس مجلس إدارة منتدى المرأة والذّاكرة، الذي ترأسه حاليًا (www.wmf.org.eg). تشمل اهتماماتها البحثيّة دراسات الجندر، وحقوق المرأة، والأدب المقارن والتاريخ الشفهي. من كتبها:

Gender, Nation and the Arabic Novel: Egypt 1892-2008(Edinburgh University Press and Syracuse University Press, 2012).

طارق تل (الجامعة الأميركية في بيروت)

طارق تلّ عالمٌ في الإقتصاد السياسيّ، إنضمّ إلى "قسم الدراسات السياسيّة والإدارة العامّة" (PSPA) بعد سنتين من التدريس في "مركز الدراسات العربيّة والشّرق أوسطيّة" (CAMES). سبق لتلّ أن درّس في "الجامعة الأميركيّة في القاهرة" وفي "جامعة مانشستر" في المملكة المتّحدة، كما شغل مناصب بحثيّةً في "المعهد الدّولي للدراسات الإستراتيجيّة" في لندن، وفي "معهد الدراسات والأبحاث للشّرق الأدنى" (CERMOCوهو اليوم جزءٌ من IFPO)، وفي "الجمعيّة الملكيّة العلميّة" في عمّان (الأردن). في أثناء وجوده في CAMES، درّس تلّ مقرّراتٍ عن تشكيل الدّولة والحركات الإجتماعيّة والإمبرياليّة والإستعمار في الشّرق الأوسط.

شارك تلّ في تحرير كتاب Village, Steppe and State: The Social Origins of Modern Jordan (I.B. Tauris, 1994)، وحرّر كتاب The Resilience of Hashemite Rule: Politics and the State in Jordan before 1967 (Cahier de Cermoc, 2001). عام 2013، صدر كتابه The Social and Economic Origins of Monarchy in Jordan (Palgrave)، وهو يعمل حاليًا على إعداد قاموسٍ تاريخيٍّ للأردن الحديث (تنشره Scarecrow Pressفي بوسطن في العام 2017). يحمل تلّ شهاداتٍ من كليّة سانت أنطوني (جامعة أوكسفورد)، ومعهد دراسات التنمية (جامعة ساسّكس)، وكليّة لندن للإقتصاد وعلم السياسة (LSE). وتشمل اهتماماته البحثيّة حاليًا التاريخ والسياسات المقارنة للأنظمة الملكية العربية، والعلاقة بين الإمبرياليّة والسيادة الغذائيّة والإستقرار السياسي في الشرق الأوسط.

- أعضاء لجنة المنشورات المنبثقة عن مجلس الأمناء:

رامي ضاهر (الجامعة الألمانية الأردنية)

رامي ضاهر أستاذ مشارك في كلية الهندسة المعمارية والبيئة المبنيّة بالجامعة الألمانية الأردنية ومهندس معماري. درّس في قسم الهندسة المعمارية والتصميم بالجامعة الأمريكية في بيروت وفي الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا (وقد تبوّأ منصب مدير القسم بين العاميْن 2003 و2006). حصل ضاهر على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الأردن (1988)، وماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة مينيسوتا (1991)، ودكتوراه في الهندسة المعمارية من جامعة Texas A&M U  (1995)، وقد تابع دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي (2001). شارك ضاهر في تأسيس شركة تراث للدراسات والتصميم، التي يديرها حالياً (1999- إلى الوقت الحاضر)، ومتروبوليس: مجلس بحوث المدن (2008 – إلى الوقت الحاضر)، وهو الذراع البحثي لشركة تراث. 

قام ضاهر بتحرير The Politics and Practices of Cultural Heritage in the Middle East: Positioning the Material Culture in Contemporary Societies (أي. بي. توريس، 2014) مع أيرين مافي، و Cities, Urban Practices, and Nation Buildings in Jordan (المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، 2011) مع ميريم عبابسة، و Tourism in the Middle East: Continuity, Change and Transformationويركز ضاهر في أبحاثه ومنشوراته المستمرة على سياسات وديناميات تكوين الأماكن العامة، والتحولات المدينية النيوليبرالية في المنطقة، ووسائل تعريف التراث الثقافي والحفاظ عليه وإدارته.

بسام حداد (جامعة جورج مايسون)

يشغل بسام حداد منصب مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط وأستاذ في الشؤون العامة والدولية في جامعة جورج ميسون. كما أنه أستاذ زائر في جامعة جورج تاون. هو رئيس التحرير المؤسّس لمجلة العلوم العربية ومساهم في تأسيس/تحرير مجلة "جدلية" الإلكترونية. كما يشغل منصب المدير التنفيذي لمعهد العلوم العربية، وهو مظلّة تضمّ تحت رايتها أربع منظمات تُعنى بإنتاج المعرفة في الشرق الأوسط. كما أنّه مساهم في إنتاج/إخراج الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة والمعنون "عن بغداد"، فضلًا عن فيلم عن المهاجرين العرب/المسلمين في أوروبا، بعنوان "التهديد الآخر". فضلًا عن ذلك، هو مؤلّف كتاب بعنوان "شبكات الأعمال في سوريا: الاقتصاد السياسي ذات الصلة بمناعة الأنظمة الاستبدادية" (منشورات جامعة ستانفورد، 2011). قام مؤخرًا بنشر مقال بعنوان "الاقتصاد السياسي في سوريا: الوقائع والتحديات" في مجلة Middle East Policy ، وهو يعمل على تحرير مجلد حول تدريس الشرق الأوسط في فترة ما بعد الانتفاضات العربية، وعلى تحضير كتاب حول المقاربات التربوية والنظرية.

منى حرب (الجامعة الأميركية في بيروت)

منى حرب أستاذة في الدراسات والسياسات المدينيّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت. حصلت على درجة الدّكتوراه في العلوم السياسية في العام 2005 من معهد الدراسات السياسية في إيكس – مارسيليا (فرنسا). صدر لها كتابLe Hezbollah à Beyrouth (1985-2005): de la banlieue à la ville (Karthala-IFPO, 2010). كذلك أصدرت حرب بالإشتراك مع لارا ديب كتابLeisurely Islam: Negotiating Geography and Morality in Shi'ite South Beirut (Princeton University Press, 2013)، كما شاركت سامي عطالله في تحرير كتاب Local Governments and Public Goods: Assessing Decentralization in the Arab World (Beirut: LCPS, 2015). يتحرّى بحثها المستمر إستراتيجيّات المدينة والحوكمة المحلية، وكذلك تعبئة وإقصاء الشباب. تلقّت حرب في السّابق منحًا من LSE، EU-FP7و Wenner-Gren. كما أنّها عضو في مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الإجتماعية. أسّست حرب صفحة المدن في موقع "جدليّة"، وهي محرّرة مشاركة فيها.

ليزا تراكي (جامعة بيرزيت)

ليزا تراكي أكاديمية وسوسيولوجية في جامعة بيرزيت في فلسطين. تتمحور اهتماماتها البحثية الراهنة حول المدينة العربية عامة والتاريخ الاجتماعي لمدن فلسطين بشكل خاص، ولها  أبحاث في هذا المجال بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل تأطير الحركة الوطنية الفلسطينية، والقضاء غير النظامي في فلسطين، والإسلاميون العرب والمرأة، والعلوم الاجتماعية العربية. سنحت لها الفرصة أن تساهم في بناء مؤسسة أكاديمية فلسطينية رائدة من خلال التدريس والعمل الإداري، بما فيه تولي عمادة الدراسات العليا وإدارة برنامج الدكتوراه في العلوم الاجتماعية في جامعة بيرزيت.محررة كتاب الحياة تحت الاحتلال: الحراك الاجتماعي والكفاح من أجل البقاء (دار نشر جامعة سيراكيوز بالإنجليزية، ومؤسسة الدراسات الفلسطينية بالعربية، 2008). تعمل على إعداد بحث عن التاريخ الاجتماعي لمدينة رام الله.

- ممثل عن أمانة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية:

ستناي شامي (مدير عام)

ستناي شامي هي المديرة العامة المؤسسة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية منذ عام 2012. حصلت على درجة البكالوريوس في الانثروبولوجيا من الجامعة الأميركية في بيروت والماجستير والدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة كاليفورنيا، بيركلي. بعد التدريس وإنشاء قسم الدراسات العليا في الأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، الأردن، انتقلت عام 1996 إلى المكتب الإقليمي لمجلس السكان في القاهرة كمديرة لبرنامج منح الشرق الأوسط في مجال السكان والعلوم الاجتماعية (MEAwards). وفي 1999، انضمت إلى مجلس بحوث العلوم الاجتماعية في نيويورك كمديرة لبرنامج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (حاليًا) وأيضًا لبرنامج منطقة أوراسيا (حتى عام 2010) وهي حاليًا معارة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. كما وأنها عملت أستاذة زائرة في كل من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وجامعة جورج تاون، وجامعة شيكاغو، وجامعة ستوكهولم، والكولوجيوم السويدي للدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية في أوبسالا (SCAS). وقد ركزت في أبحاثها وعملها الميداني على الأردن ومصر وتركيا وشمال القوقاز. وتركّز في اهتماماتها البحثية على قضايا الهوية الإثنية والقومية في سياق العولمة بالإضافة إلى موضوع السياسات الحضرية والهجرة والتهجير من منظور عابر للأقاليم والأقطار.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل