منح أبحاث وزمالات

يُعد تمويل الأبحاث وتوفير منح الزمالة لإجراء أبحاث متقدمة ضمن الخدمات الرئيسية التي يوفرها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية نظراً للحاجة المُلحّة غير الملباة لتلك الخدمات في أوساط الباحثين الأقدمين والمبتدئين على حد سواء في المنطقة العربية. وبصفةٍ عامة، يُركز المجلس المنح وبرامج الزمالة التي يقدمها على الأبحاث متداخلةِ التخصصات والأبحاث الشاملة لمناطق متعددة. كما يركز تمويل الأبحاث على موضوعات بعينها تتعلق بمبادرات المجلس ومشروعاته، وقد يشهد المستقبل تركيزاً على دعم تخصصات معينةٍ في العلوم الاجتماعية لم تحظ نسبياً بنصيبٍ كافٍ من التطور والنمو بالجامعات العربية.

ويهدف المجلس إلى إقامة شراكات وعلاقات تعاون مع برامج الأبحاث والزمالة القائمة كلما أمكن.

وتقوم لجان مؤلفة من علماء اجتماعيين عرب يعكسون التباينات المعرفية والجيلية والجغرافية والجنسية بالمنطفة العربية بالنظر في مقترحات الأبحاث وطلبات الزمالة والاختيار في ما بينها.

دعوة لتقديم الطلبات: برنامج المنح البحثية (الدورة السادسة)

يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية. تتمحور الدورة السادسة حول موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات".

المنح متاحة للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي كحد أقصى) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. في هذه الدورة، تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية. تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا، تبدأ في نيسان/أبريل 2019 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات: 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2018

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل