المنتدى

ظهر


دعوة إلى تقديم الأوراق: المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية - بابير

05/27/2019 دعوة إلى تقديم الأوراق: المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية - بابير

إنّ تطوّر الأمم والشّعوب يقاس بمقدار مساهمتها في مجال البحث العلميّ، الذي يعدّ أساس التّطوّر في جميع المجالات. ولقد أبان المؤتمر العلمي الدّولي الثّاني للعلوم الإنسانيّة (بابير) عن مستوى الأبحاث العلميّة المشارك بها التي انداحت رقعتها على ميادين عديدة، انضوت تحت لواء العلوم الإنسانيّة، بإثارة إشكالات جديدة ورؤى أصيلة، بمنظور استشرافيّ، لمآل مشرق، وغد جميل. وبناءً على التّوجّه العام للدّولة التّركيّة، وانفتاحها على العالم العربي لتطوير التّعاون العلميّ بينهما في مشروع حداثي، وبلورة أسئلة جديدة، وبناء مقاربات أصيلة ذات بعد كونيّ، وبناءً على النجاح العلمي والصدى الإيجابي الذي حقّقه مؤتمر بابير بنسختيه الأولى والثانية، فإنّه من دواعي الغبطة أن تنظّم جامعة ألانيا علاء الدّين كيكوبات الحكوميّة المؤتمر العلمي الدّولي الثالث للعلوم الإنسانيّة (بابير) بالتّعاون والتنسيق مع مركز بابير التركي للدراسات والأبحاث.

الدّعوة موجّهة إلى كل الأكادميين والباحثين من كلّ الدّول والجامعات للإسهام في فعاليّات المؤتمر المزمع تنظيمه أيّام 25 - 26 - 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019 تحت شعار: "العلوم الإنسانية؛ تجدّد واستمراريّة".

إشكالية المؤتمر

لقد فرضت العلوم الإنسانية نفسها بعد التطور الكبير الذي شهدته في المجال العلمي، فغدت مصطلحاتها ومفاهيمها تصطبغ بالصبغة العلمية، وأصبحت تنتهج مناهج علمية دقيقة في أبحاثها ودراساتها، ممّا أهّلها لأن تكون عالمية.  ولعل أهم نتيجة أفرزها هذا التطور الكبير في مجال العلوم الإنسانية تتمثّل في تمكين الباحثين من دراسة مجتمعاتنا الإنسانية بجرأة علمية، وفاعلية إبداعية تجعل الآخر يتعرف علينا من خلال أقلامنا وأفكارنا، وهو ما أدى إلى العمل على إبراز خطاب جديد ينطلق من تراثنا وأصالتنا، ويتسم بكونه خطابًا عالميًا وليس خطابًا منغلقًا موجهًا للذات. ولعل تقديمنا للدراسات الإنسانية في صورة علمية فاعلة، سيمكننا من الخروج من العزلة الفكرية التي تعيشها بعض المجتمعات في تواصلها مع بقية شعوب العالم؛ لأنّ المجتمعات في العصر الحديث تعيش تحولات مجتمعية حاسمة.

إنّ هذا المؤتمر في طبعته الثالثة يهدف إلى إنتاج معرفة علمية حول المجتمعات، انطلاقًا من الإحساس بالمسؤولية العلمية المجتمعية. فمسارات التحول المشهودة تقتضي مواكبتها وفهم منطقها الداخلي والعوامل المؤثرة فيها، وخلق وعي يناسب مدى أهميتها عبر المقاربة العلمية لقضايا المجتمع، وفهم الظواهر المجتمعية.

ولا يقتصر الهدف الذي يسعى المؤتمر إلى تحقيقه على إنتاج معرفة أكاديمية محضة، بل يسعى أيضًا إلى الإسهام في ترشيد حركة المجتمع عبر إنتاج معرفة فاعلة. لذلك تنفتح الآفاق العلمية لهذا المؤتمر على الاستجابة للمادة المطروحة استجابة واعية تواكب الطفرة العلمية الراهنة، وتعاين الأطروحات المتعددة في ميادين العلوم الإنسانية.

المحاور

- التربية والتعليم
- علم الاجتماع والديموغرافيا والخدمة الاجتماعية
- اللسانيات وتعليم اللغة
- الأدب والنقد والترجمة
- القانون
- العلوم السياسية والعلاقات الدولية
- علم النفس
- الدراسات التاريخية والآثار
- الأنثروبولوجيا
- الجغرافيا
- العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية
- الإعلام والاتصال
- التعليم العالي والبحث العلمي
- الفلسفة والثقافة الدينية
- الرياضة والشباب
- المرأة والمسؤولية المجتمعية
- الطفل
- الفن والتصميم

إرشادات تقديم الملخصات
تدعو اللجنة المنظمة للمؤتمر الباحثين والأكاديميين المختصين والمهتمين بإرسال ملخصات بحوثهم ذات صلة بأحد محاور المؤتمر.  ويقدم الباحث ملخصاً (بحدود 200 كلمة) يتضمن عنوان البحث، وعلاقته بمحاور المؤتمر، وأهميته، وأهدافه، وهيكل البحث مرفقًا بسيرة ذاتية مختصرة مكتوبة على الهامش، وبصورة شخصية حديثة في أعلى الصفحة.

- يرسل الملخص بملف Word.

- يرسل البحث كاملًا بعد انعقاد المؤتمر لنشره في مجلة علمية محكمة.

ملحوظة مهمة: ترسل الملخصات إلى البريد الإلكتروني: babir.alanya@gmail.com

الموعد الأخير  لتقديم الملخصات: 20 يوليو/تموز 2019

للمزيد من المعلومات حول المؤتمر وتقديم الأوراق، الرجاء الاطلاع على هذا الملف.


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.