المنتدى

ظهر


لمحة عن أنشطة مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في فلسطين في العام 2018 وما يحمله العام 2019 من فعاليات

12/28/2018 لمحة عن أنشطة مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في فلسطين في العام 2018 وما يحمله العام 2019 من فعاليات

قام مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في فلسطين بتنفيذ عدة أنشطة وفعاليات خلال العام 2018 تسعى إلى دعم العلوم الاجتماعية والإنتاج المعرفي. نتسعرض في ما يلي أبرزها.

- بدء المرحلة الثانية من العمل على دراسة أجندات البحث في فلسطين:

تركّز الدراسة على قطاع غزة وأراضي 48، من خلال إجراء مقابلات معمقة ومجموعات بؤرية مع الأكاديميين والأكاديميات والباحثين والباحثات في الجامعات الفلسطينية والمراكز البحثية. ويقوم بكتابة الدراسة د. رامي سلامة ومن المتوقع أن تصدر في العام 2019.

- عقد لقاءات في المدارس حول العلوم الاجتماعية:

نفّذ مكتب تواصل المجلس في فلسطين سلسلة محاضرات في المدارس الأهلية والخاصة والحكومية في عدة محافظات شملت رام الله، والبيرة، وبيت لحم، والقدس، ونابلس. وهدفت هذه اللقاءات إلى تسليط الضوء على أهمية العلوم الاجتماعية في تطوير المجتمع، وتخصصات العلوم الاجتماعية المتاحة ودورها من حيث التخطيط والتنبؤ، إضافة إلى واقعها في سوق العمل.

جرى تنفيذ 15 لقاء في مدارس مختلفة، إضافة إلى إجراء مقابلات معمقة مع المدراء، وتعبئة استمارات تقييم قبلية وبعدية مع الطلاب والطالبات. ومن المتوقع إنتاج تقرير تحليلي خاص بهذه اللقاءات يصدر في العام 2019.

- عقد لقاءات لنقاش قاموس علم الاجتماع – مشروع المستعمرة والحدود:

مشروع المستعمرة والحدود مشروع كتابة جماعي يستهدف الباحثين والباحثات الشباب من خلال تطوير ورقة مفاهيمية ونقاشها بشكل جماعي. وقد تمّ عقد عدّة لقاءات لتطوير مفهوم المستعمرة والحدود والمحاور، والاتفاق على المواضيع التي سيتم تناولها وكتابتها. ويقوم حاليًا الباحثون والباحثات المشاركون في المشروع بكتابة مسودات الأوراق البحثية.

ومن المتوقع أن يتم إصدار 3-4 أوراق بحثية عن المشروع سيتم عرضها في ورشة عمل خاصة.

لمحة عمّا يحمله العام 2019 من أنشطة

عمل مكتب التواصل على تطوير الخطوط العامة لخطة عمله للعام 2019 التي تقوم على المحاور الأساسية التالية:

- عقد لقاءات حول أهمية العلوم الاجتماعية لطلاب السنة الأولى في جامعات الضفة الغربية.

- تنظيم منتدى لأصحاب وصاحبات المنح في المجلس في فلسطين.

- تنظيم حلقات دراسية حول مفاهيم أو مواضيع تعني المجتمع الفلسطيني وتكون أساساً لكتابة جماعية، وفتح آفاق التعاون والعمل المشترك مع الجامعات الفلسطينية.

- إطلاق المرحلة الثانية من قاموس علم الاجتماع مع اختيار موضوع جديد بناءً على نقاش لجنة التوجيه الأكاديمي في مكتب التواصل.

- تقديم منح صغيرة لدعم أبحاث حول مواضيع مختارة يمكن أن تكون فرصة لتدريب باحثين وباحثات جدد، وفتح نقاش أو جدل داخل مجتمع العلوم الاجتماعية.

-  عقد يوم دراسي متخصص بالتعاون مع عدة جامعات، بحيث يكون فرصة لتبادل الخبرات، والنقاش في قضية محددة تهم الأكاديميين والأكاديميات.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.