المنتدى

ظهر


المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يعقد ورشة تدريبية حول الدراسات المدينية في عمان

07/11/2018 المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يعقد ورشة تدريبية حول الدراسات المدينية في عمان

ضمن إطار نشاطات التدريب لدعم علماء الاجتماع في المنطقة العربية، نظّم المجلس العربي للعلوم الإجتماعية ورشة عمل بعنوان " دراسة المناطق المدينية في العالم العربي: مفاهيم ومنهجيات" من 2 إلى 6 تموز/يوليو 2018 في عمّان، الأردن، وذلك بالشراكة مع معهد أودوم لأبحاث العلوم الاجتماعية في جامعة نورث كارولينا، شابل هيل (الولايات المتحدة الأميركية).

وضمّت الورشة 13 مشاركًا ومشاركة من طلاب الماجستير والدكتوراه في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية والتخطيط الحضري والجغرافيا من فلسطين ولبنان والأردن ومصر والجزائر.
  
افتتح الورشة رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية المقيم في الأردن، الدكتور رامي ضاهر. ورحّب بالمشاركين في عمان، وقدم لهم لمحة عامة عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية ومهمّته، وقام بمناقشة التحديات التي تواجه العلوم الاجتماعية في العالم العربي.
 
وأدار ثلاثة مدرّبين الورشة ألا وهم الدكتور كيفن سوارتوت (أستاذ مشارك في علم النفس في جامعة ولاية جورجيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، والدكتورة منى الخشن (مستشارة مستقلة ومحاضرة في تصميم المناظر الطبيعية وإدارة النظم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت) والدكتور سيرج يازجي (أستاذ مساعد في الممارسات التطبيقية في العمارة والتصميم الحضري في الجامعة الأميركية في بيروت، ومؤسس شركة التصميم الحضري في بيروت، يازجي أتيلييه Yazigi Atelier).


ركّزت ورشة العمل على مناقشة أدبيات الدراسات المدينية في المنطقة العربية، واستكشاف النظريات والمفاهيم والنُهج المتعددة التخصصات لدراسة الظواهر الحضرية. كما قدمت تدريبًا مكثفًا في بحوث الأساليب المختلطة، بما في ذلك جمع البيانات وتحليلها.
 
وقدّم المشاركون والمشاركات أيضًا خلال ورشة العمل مشاريعهم البحثية واستمعوا إلى تعليقات وآراء زملائهم والمدربين حول العمل الذي قاموا بإنجازه حتى الآن.


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.