المنتدى

ظهر


مكتب تواصل المجلس في فلسطين يطلق مشروع بحثي حول المستعمرة والحدود

07/16/2018 مكتب تواصل المجلس في فلسطين يطلق مشروع بحثي حول المستعمرة والحدود

رأى مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية – فلسطين أن هناك حاجة ملحة لتحليل مكثف للتحولات التي طرأت على معالجة القضية الفلسطينية والتعامل معها من حيث الخطاب والممارسات الاستعمارية، في ظل تغير الخطاب الدولي والعربي والوطني، والتحول المستمر لسياسات الاحتلال "الإسرائيلي". ومن الجوانب الهامة لهذا التحول التعامل مع الحدود في ظل الإستعمار.

يعمل المشروع على إنتاج أوراق بحثية تبحث في تمظهرات "المستعمرة والحدود" فلسطينياً، وتتطرق الأوراق البحثية إلى المحطات التاريخية في تحليل مفهوم الحدود من ناحية جغرافية وتمثلاته على الأرض، وتتوسع في تناول التجارب الفلسطينية منذ بدايتها حتى يومنا هذا في مقاومة الحدود ومحاولة عبورها وتقويضها.

تتكفل بعض الأوراق البحثية باستعراض علاقة الإستعمار بالحدود الجغرافية والسياسية للدول والأمم الواقعة تحت الإستعمار، حيث سيتم تقديم موجز تاريخي عن الإستعمار وإعادة تشكيل الحدود، إضافة إلى مقارنة تاريخية للحدود الجغرافية والسياسية في فلسطين ضمن الحقب الزمنية المختلفة (تحت الحكم العثماني والاستعمار الإنجليزي و"الإسرائيلي").

وسيتم التركيز في محور آخر على عرض التجارب الفلسطينية في مقاومة الحدود. وسوف يتم نقاش التجارب التي عملت على رفض منظومة السيطرة من خلال محاولات العودة المتكررة إلى قرى فلسطين بعد النكبة وصولاً إلى التجربة الحالية المتمثلة في مسيرات العودة الكبرى في غزة على سبيل المثال لا الحصر.

وسيشمل فهم الحدود أيضاً تفكيك الهويات الرئيسية والفرعية التي تم إنتاجها باستمرار، وانعكاس هذا الفهم على الخيارات السياسية لأصحاب هؤلاء الهويات، وما فرضته من أنماط معيشة معينة، وكيفية تعاطي المستعمر مع أصحاب هذه الهويات بمنطق مغاير عن بعضهم البعض، وذلك من خلال الإحتواء والإستيعاب تارةً ومنطق الإقصاء والنفي تارةً أخرى.

ويسعى مشروع "المستعمرة والحدود" لخلق مساحة واسعة من النقاش، من خلال التركيز على جيل شاب من الباحثين/ات والكتاب/ات مهتمين بالكتابة وتحليل المفهوم من حقول مختلفة. وقد جرى تكليف باحث وباحثة بكتابة الورقة المرجعية للمشروع، وقد تم تعميم الورقة المرجعية مع دعوة للمشاركة على القائمة البريدية لمكتب التواصل إضافة إلى نشرها بشكل واسع بين شبكات الباحثين الشباب.

جرى عقد لقاءان حتى الآن للتعريف بالمشروع ونقاش الورقة المرجعية وتطويرها بما يضمن تناول المحاور المختلفة. وقد تبلورت مجموعة عمل من 15 باحث/ة لنقاش الموضوع وكتابة الأوراق والتعقيب عليها، كما سيتبعها إجراء سلسلة نقاشات موسعة في مراحل مختلفة من كتابة الأوراق بهدف نقاش مجرى العمل بشكل جماعي يساهم في إثراء القيمة البحثية للأوراق.

تقوم لجنة التوجيه الأكاديمي بعد إنهاء كتابة مسودات الأوراق البحثية بمراجعة بحثية للأوراق من أجل تطويرها بما يخدم نشرها في كتاب من المخطط أن يصدر عن مكتب التواصل، ويجمع عدداً من المشاريع والأوراق البحثية التي عمل عليها المكتب خلال الفترة الماضية. كما يخطط أن تعرض الأوراق البحثية في منتدى بحثي ينظمه مكتب التواصل.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالسيد فراس جابر.

البريد الإلكتروني: firas@almarsad.ps

الهاتف: 0599201826


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.