المنتدى

ظهر


رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يفوز بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

09/18/2017 رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يفوز بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

فاز رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الدكتور رامي ضاهر (أردني الجنسية)، بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2016 عن فئة العلوم الهندسية، ترميم وصيانة الأبنية التاريخية، وذلك عن أبحاثه حول التراث المديني في الأردن وسياسات وممارسات التراث الثقافي في الشرق الأوسط.

ونوّهت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في إعلانها بتميّز أبحاث الدكتور ضاهر وتنوعّها، وتطبيقها العملي في مجال التخصص، وارتباطها بالمنهج العلمي.

وفاز الدكتور ضاهر بالجائزة مناصفة مع الدكتور محمد كمال خلاف خليفة (مصري الجنسية) من جامعة الفيوم في جمهورية مصر العربية.

لدى تلقيه خبر فوزه بالجائزة، قال الدكتور ضاهر: "أنا سعيد لأن أبحاثي، التي تأخذ عادة طابعًا نظريًا، لاقت إعجاب وتقدير لجنة المراجعة. وهذا أمر مشجّع للأبحاث المماثلة، إذ إن معظم منشورات الأكاديميين العرب حول التراث تتجه أكثر نحو الأبحاث التطبيقية وتقنيات حفظ التراث".  

الدكتور ضاهر أستاذ مشارك في كلية الهندسة المعمارية والبيئة المبنيّة بالجامعة الألمانية الأردنية ومهندس معماري. له مقالات عديدة في مجلّات علمية محكّمة وكتب متخصّصة مع دور نشر عالمية. شارك الدكتور ضاهر في تأسيس شركة تراث للدراسات والتصميم، التي يديرها حالياً، ومتروبوليس: مجلس بحوث المدن، وهو الذراع البحثي لشركة تراثويعتمد الدكتور ضاهر في أبحاثه مقاربة متعددة التخصصات تهدف إلى الربط بين النظريات والدراسات حول التراث، والعلوم الاجتماعية، والهندسة المعمارية. ويركّز في أبحاثه على سياسات وديناميات تكوين الأماكن العامة، والتحولات المدينية النيوليبرالية في المنطقة، ووسائل تعريف التراث الثقافي والحفاظ عليه وإدارته.

وكانت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب قد استعرضت تقارير 12 لجنة متخصصة تم تشكيلها لغايات التحكيم ومراجعة الإنتاج العلمي للمرشحين للجائزة، والذين بلغ عددهم لهذه الدورة 151 مرشحاً من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية، ضمن حقول الجائزة الستة (6) والتي يندرج ضمن كل حقل منها موضوعان اثنان.

وتعد جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب من الجوائز الأولى من نوعها في العالم العربي. وهي تمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، ويسهم في حل المشكلات ذات الأولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا.

للإطلاع على اللائحة الكاملة بالفائزين والفائزات، الرجاء مراجعة موقع مؤسسة عبد الحميد شومان.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.