المنتدى

ظهر


مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في فلسطين ينشر ملفًا حول إنتاج المعرفة التحررية في سياق استعماري في مجلة الآداب

08/29/2017

قام مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في فلسطين، بالتعاون مع باحثين وباحثات في جامعة بيرزيت، بنشر ملف حول إنتاج المعرفة التحررية في سياق استعماري في عدد آب 2017 (الإصدار التاسع لعام 2017) من مجلة الآداب.

وكانت المداخلات في الملف قد قدمت خلال طاولة مستديرة بعنوان "إنتاج المعرفة التحررية في سياق استعماري: فلسطين كحالة" ضمن فعاليات المؤتمر الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الذي عقد في 10-12 آذار/مارس 2017 في بيروت.

يتناول الملف أزمة المثقف الفلسطيني في ظل تشابك مرحلتين: مرحلة تحرر وطني لم تنجز استقلالًا وطنيًا، ومرحلة "بناء مؤسّسات الدولة الفلسطينيّة" التي شهدتْ تقزّمَ الدولة إلى مجرّد "حكمٍ ذاتيّ" يَعتمد كلّيًّا على التمويل الخارجي؛ حكمٍ مسلوبِ الإرادة السياسيّة والاستقلال والسيادة. ويلقي الضوء على عمل مجموعة من المثقفين والمثقفات والباحثين والباحثات الذين يقومون بإنتاج معرفة تحررية تعبّر عن مآسي الشعب الفلسطيني، وتنتقد السياسات التنموية التي تعمّق التبعيّة وتسلّع التعليم.

تجدون في ما يلي لائحة بمحتويات الملف:

إنتاج المعرفة التحررية في سياق استعماري – أيلين كتاب

لماذا لا يكون المثقّف ثوريًا؟ - أميرة سلمي

الباحث المشتبك في مواجهة الكولونيالية الاستيطانية: فلسطين نموذجًا – وسام الرفيدي

العلوم الاجتماعيّة في فلسطين: قراءة في السجالات حول الالتزام المعرفيّ والمجتمعيّ – أباهر السّقّا

يمكنكم الاطلاع على الملف الكامل على موقع مجلة الآداب.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.