المنتدى

ظهر


موجز المجلات الصادرة حتى شهر حزيران/يونيو 2017

06/28/2017

ننشر في ما يلي لائحة ببعض دوريات العلوم الإجتماعية الصادرة في المنطقة العربية حتى شهر حزيران/يونيو 2017. إن هذه اللائحة ليست شاملة بأي شكل من الأشكال، لا بل تحتوي على عدد محدود من الإصدارات التي تمكّنا من رصدها حتى تاريخ نشر الموجز.*

العدد 16 من مجلة بدايات

يحتوي هذا العدد على مقالات مختلفة تتناول مواضيع الساعة منها تركيا اردوغان (انقلابات سياسة "صفر مشاكل مع الجيران")، والعزلة الغزّاوية (إسلاموفوبيا وغربوفوبيا)، والرأسمالية (كيف تكفّر الرأسمالية الحلم بالمساواة)، وأزمة المشهد المعماري في مصر (بين عشوائيات ومجتمعات مسوّرة)، وإمكانية إسقاط النظام والدولة لا تزال قائمة، وواقع اليمن (من مذكرات جارالله عمر)، بالإضافة إلى ملف خاص عن المفكر الراحل جون برغر يتطرق إلى قضايا مختلفة منها استخدامات التصوير الفوتوغرافي، واليأس، وعدالة الشعب الفلسطيني، والكتابة والترجمة واللغة، والفنانين بيكاسو وفان غوغ وعملية إنتاج العالم).

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

العدد الخاص من هيسبريس-تمودا حول المغرب وتغيّر المناخ

صدر هذا العدد الخاص (المجلد LII  – العدد 1 – عام 2017) تحت عنوان "المغرب والتغيرات المناخية: الأقلمة وصمود المجتماعت". ويتناول مواضيع مختلفة منها الكوارث الطبيعية في المغرب، وتأثير الرياح على الأنشطة الإقتصادية في المناطق الشبه صحراوية في بلاد المغرب، والمجتمعات اليهودية في المغرب في مواجهة المخاطر الطبيعية، والفكر الإيكولوجي والتنمية البشرية، ومساهمة الدراسات الجغرافية في تقليل خطر التسونامي في المغرب، والسياحة في بلاد البحر الأبيض المتوسط، وتجارب المزارعين في مواجهة خطر الكوارث الطبيعية.

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

العدد 4 من دورية إختيار

يتضمن العدد تجارب شخصية ومقالات نظرية حول الأسئلة التالية: كيف تعيش النساء في عالم يخضع لقوانين تتحكم فيهن؟ وكيف يرين أنماط وأصول تلك القوانين كاتفاقات ضمنية؟ وكيف يقاومن ويقمن باختياراتهن؟ وكيف يعشن مع أجسادهن، وكيف يعشن مع تقاطعات أشكال التمييز والامتيازات المختلفة في حياتهن؟ وكيف يحاولن خلق مساحات بديلة أكثر أمانًا، تفشل أحيانًا، فتصبح التجمعات النسوية مسخًا مجملًا، يحمل أشكال التمييز المتعددة نفسها من المجتمع الأوسع؟

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

عدد ربيع 2017 من مجلة الدراسات الفسلطينية (Journal of Palestine Studies)

يتضمن هذا العدد (باللغة الإنجليزية) مقالات عديدة تتناول مواضيع مختلفة منها إضمحلال التماسك في الحركة الفلسطينية القومية وتدنّي فاعليتها، وتزايد هيمنة اليمين القومي-الديني في إسرائيل، والتداعيات المتوقعة للإدارة الأميركية الجديدة على القضية الفلسطينية، والإقتصاد السياسي في فلسطين، والسياسات الصحية للإنتداب البريطاني في فلسطين وتأثيرها على الممرضات القابلات الفلسطينيات، وواقع الفلسطينين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

العدد 281 من تقرير الشرق الأوسط (Middle East Report)

يتناول العدد (باللغة الإنجليزية) موضوع الحراك في منطقة الشرق الأوسط من خلال مقالات مختلفة تتطرق إلى ما يجري في الأردن (هل يمكن إعادة إحياء الحراك؟) وفلسطين (حملة العمال الفلسطينيين لتحقيق العدالة الإجتماعية وحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات في جامعة تورونتو) ومصر (المكان الإفتراضي والحراك الجماعي، والأمل بالمستقبل) والجزائر (المشاركة في الإنتخابات) وتونس (حملة "منيش مسامح") واليمن (مقابلة مع الناشطة الأميركية من أصل يمني، رابعة الثيباني، التي شاركت في تنظيم إضراب تجار البقالة اليمنيين في نيويوك إحتجاجًا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب  بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية بينها اليمن إلى الولايات المتحدة) وعمان (إنتخابات مجلس الشورى) وتركيا (الحملة ضد الأكاديميين).

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

----------------------

* ملاحظة: يُعنى هذا الموجز بالمجلات والدوريات المختصة بالعلوم الإجتماعية و/أو الدراسات العربية و/أو الدراسات الشرق الأوسطية الصادرة في المنطقة العربية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. بالرغم من وجود دوريات هامة معنية بالدراسات العربية و/أو الشرق الأوسطية وصادرة في بلدان خارج المنطقة العربية، سنقوم بتسليط الضوء على الدوريات الصادرة في المنطقة، وذلك في إطار سعينا إلى دعم وتعزيز العلوم الإجتماعية في المنطقة العربية.

إذا كنتم من العاملين على دورية تطابق التوصيف أعلاه، وترغبون بأن نرصد أعدادكم الصادرة في موجزاتنا المقبلة، يمكنكم التواصل معنا على البريد لإلكتروني: communications@theacss.org.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.