المنتدى

ظهر


موجز المجلات الصادرة خلال شهر نيسان/أبريل 2017

04/27/2017

ننشر في ما يلي لائحة ببعض مجلات العلوم الإجتماعية الصادرة خلال شهر نيسان/أبريل 2017. إن هذه اللائحة ليست شاملة بأي شكل من الأشكال، لا بل تحتوي على عدد محدود من الإصدارات التي تمكّنا من رصدها خلال هذه الفترة.

يُعنى هذا الموجز بالمجلات والدوريات المختصة بالعلوم الإجتماعية و/أو الدراسات العربية و/أو الدراسات الشرق الأوسطية الصادرة في المنطقة العربية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. بالرغم من وجود دوريات هامة معنية بالدراسات العربية و/أو الشرق الأوسطية وصادرة في بلدان خارج المنطقة العربية، سنقوم بتسليط الضوء على الدوريات الصادرة في المنطقة، وذلك في إطار سعينا إلى دعم وتعزيز العلوم الإجتماعية في المنطقة العربية.

إذا كنتم من العاملين على دورية تطابق التوصيف أعلاه، وترغبون بأن نرصد أعدادكم الصادرة في موجزاتنا المقبلة، يمكنكم التواصل معنا على البريد الإلكتروني: communications@theacss.org.

العدد 20 من مجلة "تبيّن"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد العشرون (ربيع 2017) من الدورية العلمية المحكّمة "تبيُّن" التي تُعنى بالدراسات الفكرية والثقافية.

يتضمّن هذا العدد الدراسات التالية: "المعطّلات الثقافية: محاولة في بناء المفهوم" (محسن التومي)، و"تمثلات الهوية النسوية في رواية 'دنيا' لعلوية صبح" (محمد بوعزة)، و"الطابع ما بعد الحداثي للرواية ما بعد الكولونيالية: قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال" (أبو بكر عبد الرازق محمد)، و"النظرية والترجمة: ميخائيل باختين والنقد الأدبي العربي المعاصر" (إدريس الخضراوي)، و"نقد الاستبداد المتطابق: الكواكبي وعبد الرازق نموذجًا" (هشام الهداجي)، و"الخطاب المعرفي – الاجتماعي: بناء الخطاب، الإنتاج الاجتماعي للمعنى (عبد المجيد نوسي).

يتضمّن العدد، أيضًا، مراجعتين لكتابين هما: "كيف يكون المرء محافظًا؟" لروجر سكروتن، وقد قام بمراجعته منير الكشو، و"المشاكلة والاختلاف: قراءة في النظرية النقدية العربية، وبحث في الشبيه المختلف" لعبد الله الغذامي، تولّى مراجعته رشيد الخديري.

للحصول على نسخ من هذا العدد والأعداد الأخرى من المجلة، يمكنكم زيارة متجر المركز العربي للأبحاث ودراسة الساسات.

العدد 25 من دورية "سياسات عربية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الخامس والعشرون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين.

يتضمّن هذا العدد الدراسات التالية: "الأنظمة الهجينة في المشرق العربي: ودورها في تحويل الخلافات السياسية الى صراع هويات" (بلال الشوبكي)، و"الجيش والملكية والنخبة السياسية في المغرب: البنية والسلوك" (إحسان الحافظي)، و"الحركات الاجتماعية في الجزائر وعسر التحوّل" (عربي بومدين)، و"الاقتصاد السياسي للأزمة الليبية" (عادل زقاغ وسفيان منصوري)، و"ملامح الخطاب والسياسات الشيعية في العراق بعد سقوط الموصل" (رافد جبوي)، و"الاتفاق النووي الإيراني مع السداسية الدولية وأثره في العلاقات الإيرانية – السعودية" (إيفا حداد)، و"السلفية في تركيا: تحديات الانتشار في مجتمع متصوّف" (عماد قدورة)، و"هل العلاقات الدولية علم قائم بذاته؟ دراسة مقارنة في أطروحات الفصل/ الارتباط بين العلاقات الدولية وعلم السياسة" (حمزة المصطفى).

كما يشمل العدد في باب المؤشر العربي على ورقة بعنوان "كيف يرى العرب الولايات المتحدة الأميركية؟ ما بين إرث أوباما والرئاسة الجديدة" (إسراء البطاينة)، وعلى أهم محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي في الفترة بين 1 كانون الثاني/ يناير و28 شباط/ فبراير 2017، وعلى الوقائع الفلسطينية في الفترة ذاتها.

ويحتوي العدد أيضًا ثلاث مراجعات: مراجعة أحمد قاسم حسين لكتاب "لم نعد وحدنا في العالم: النظام الدولي من منظور مغاير" للمؤلف برتران بادي، ومراجعة فريدريك معتوق لكتاب "حروب إيران" للمؤلف جاي سولومون، ومراجعة لؤي عبد الفتاح لكتاب "استعلام للديمقراطيات، استعلام بالديمقراطية" لكل من جون كلود كوسران وفيليب هاييز.

للحصول على نسخ من هذا العدد والأعداد الأخرى من المجلة، يمكنكم زيارة متجر المركز العربي للأبحاث ودراسة الساسات.

العدد الخامس من مجلة "أسطور للدراسات التاريخية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الخامس من المجلة النصف السنوية المُحكّمة "أسطور للدراسات التاريخية". وفي هذا العدد، تُقدّم المجلة نخبةً من الدراسات تتناول مواضيعًا مختلفة مثل دور البحث العلمي في ضبط المفاهيم والمصطلحات، والأساطير والطقوس المتشابهة في الحضارات القديمة والأديان، ومعاهدة السلام بين إيالة الجزائر ومملكة السويد،وعروضًا بيبليوغرافيةً متنوعةً، إضافةً إلى باب الترجمة الذي اعتادت فيه المجلة ترجمة نصوص تاريخية. وختمت المجلة أبوابها بـ "ندوة أسطور" التي خُصِّص موضوعُها لتناول تدريس التاريخ في الجامعات العربية.

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

للحصول على نسخ من هذا العدد والأعداد الأخرى من المجلة، يمكنكم زيارة متجر المركز العربي للأبحاث ودراسة الساسات.

العدد 36-37 (خريف 2016 – شتاء 2017) من مجلة "إضافات"

صدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع، بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العدد المزدوج 36-37 من مجلة "إضافات" (خريف 2016 - شتاء 2017).

يقدِّم العدد الدكتور عدنان الأمين بافتتاحية بعنوان: "لماذا الدور المدني للجامعات العربية؟". ويتضمن العدد ملفًا خاصًا عن الالتزام المدني في الجامعات العربية يتناول مواضيع مختلفة منها قيمة المواطنة لدى الجامعات العربية، وثقافة القانون في الجامعات العربية، والديمقراطية في الجامعات العربية، وتعليم الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في خطاب الجامعات العربية ومقرراتها. وفي باب دراسات، تجدون من بين الدراسات دراسة حول علم النفس في الجامعة الأميركية في بيروت، ودراسة حول إمكانية إقامة علم اجتماع إسلامي والمقاربات ذات المرجعيتين الثقافية والأيديولوجية: الخاصيات والآثار. في العدد أيضًا تكريم لعالمة الاجتماع والنسائية الملتزمة فاطمة المرنيسي، ومراجعات لكتب وتقارير، منها التقرير الأول للمرصد العربي للعلوم الإجتماعية للمؤلف محمد باميه (مراجعة إدريس جباري، صاحب زمالة ما بعد الدكتوراه من المجلس العربي للعلوم الإجتماعية). كما يحتوي العدد على تقرير عن المنتدى العالمي الثالث للجمعية الدولية لعلماء الاجتماع بعنوان "أي مستقبل نريد، السوسيولوجيا العالمية والدفاع عن مستقبل أفضل" الذي عقد في فيينا، النمسا، في 10-14 تموز/يوليو 2016.

للمزيد من المعلومات حول هذا العدد، يمكنكم الإطلاع على موقع مركز دراسات الوحدة العربية

العدد 458 من مجلة "المستقبل العربي"

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 458 من مجلة "المستقبل العربي" بنسختيه الورقية والإلكترونية.

يتضمن العدد حلقة نقاشية بعنوان: " مصر... إلى أين؟"، ودراسات مختلفة حول مواضيع متنوّعة مثل الثقافة السياسية الحضرية في الوطن العربي، والطاقة المتجددة وتحديات استغلالها في بلدان المغرب العربي، وأدب الطفل العربي، بالإضافة إلى مراجعات لكتب منها "الإسلام السياسي في الميزان: حالة المغرب" لحسن أوريد (مراجعة سعيد جليل). كما يحتوي العدد على عرض كتب عربية وأجنبية وتقارير بحثية مختارة. من بين الكتب العربية، تجدون "الانتخابات الرئاسية الأمريكية"؛ "الجغرافيا الشِقاقيّة: بحث في تصدعات الوعي الإقليمي للديمغرافيا العراقية"؛ "الإسلاميون العرب: متاهات البحث عن هوية قومية جديدة للإسلام"؛ "الهويّة والمواطنة: البدائل الملتبسة والحداثة المتعثّرة"؛ "سوسيولوجيا الهوية: جدليات الوعي والتفكك وإعادة البناء".في العدد أيضًا تقرير عن ندوة "العلاقات العربية – الصينية"،التي انعقدت في بيروت في 20-21 شباط/فبراير 2017، وباب بعنوان يوميات عربية يغطي أهم الأحداث والمواقف ذات الصلة بالشأن العربي خلال شباط/فبراير 2017، وباب ببليوغرافيا عربية الذي يعرض أهم ما نُشر من كتب ودراسات ذات صلة بالشؤون العربية.

للمزيد من المعلومات حول هذا العدد، يمكنكم الإطلاع على موقع مركز دراسات الوحدة العربية

عدد ربيع 2017 من مجلة الدراسات العربية (Arab Studies Journal)

صدر عن معهد الدراسات العربية عدد ربيع 2017 من مجلة الدرسات العربية (باللغة الإنجليزية).

يتضمن العدد دراستين، الأولى حول الحياة اليومية في الروايات البيروتية بعد عام 2005، والثاينة حول الطلاب العرب ومخاوف اليهود الأميركيين والسياسات الداعمة للعرب في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قسم خاص حول موضوع الدولة في لبنان شارك فيه الحاصل على زمالة ما بعد الدكتوراه من المجلس العربي للعلوم الإجتماعية في إطار الدورة الأولى من البرنامج، جميل معوض. كما يحتوي العدد على مجموعة مراجعات لكتب صدرت مؤخرًا.

للائحة مفصلة بمحتويات العدد، يمكنكم مراجعة هذه الصفحة.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.