المنتدى

ظهر


ثلاثة تقارير بحثية جديدة تستعرض حقوق الإنسان في كل من المغرب والجزائر ودول الخليج العربية

04/21/2017 ثلاثة تقارير بحثية جديدة تستعرض حقوق الإنسان في كل من المغرب والجزائر ودول الخليج العربية

قام معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، بالتعاون مع معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة وجامعة لوند، بإطلاق ثلاثة تقارير بحثية حول تاريخ وواقع حقوق الإنسان في كل من المغرب والجزائر ودول الخليج العربية.

تجربة الحركة النسائية المغربية: المناصرة والأبحاث والسياسات العامة في مجال حقوق الإنسان - دراسة حالة المغرب

- نعيمة بنواكريم

يتناول هذا التقرير تجربة الحركة النسائية في المغرب ويقدم تحليلًا لنشأتها ضمن السياق التاريخي، وعرضًا لمراحل تطورها ضمن السياق الاجتماعي والسياسي المغربي. كما أنَّه يسلط الضوء على أساليب المناصرة التي اعتمدتها هذه الحركة وعلى تأثير الدراسات والأبحاث في تطوير الفكر النسائي، بالإضافة إلى عرض التحديات الراهنة التي تواجهها بعد ما يقارب الـ 70 سنة على وجودها.

تطور خطاب حقوق الإنسان في الجزائر والوضع الراهن

- بوجمعة غشير

يقوم هذا التقرير بتتبع مسار تطور الدولة والمجتمع الجزائريَّيْن في خطاب حقوق الإنسان من خلال استعراض المراحل المختلفة للحراك الجزائري منذ العام 1962 حتى يومنا هذا. ويستند التقرير إلى واقع النصوص المرجعية والدستورية والقانونية التي تتحكم ببناء الديمقراطية وتحقيق مبادىء حقوق الإنسان.

خطاب حقوق الإنسان في دول الخليج العربية: قراءة في تحديات التغييب وتناقضات التغريب

- سعيد سلطان الهاشمي

يقدم هذا التقرير عرضًا وتحليلًا لواقع خطاب حقوق الإنسان في دول الخليج العربية ولأهم التحديات التي تعترضه، بالإضافة إلى إبراز مضاعفات غياب حقوق الإنسان أو محاولات تغييبها. كما أنه يبحث في أثر ذلك على جهود التنمية والإصلاح في دول الخليج العربية، ويحاول قراءة أثر ثورات الربيع العربي ووسائل التواصل الاجتماعي على الوعي بحقوق الإنسان. ويبحث التقرير في الإمكانات المستقبلية لفهم حقوق الإنسان بطريقة تضمن إدراك الجميع أهمية عيش الإنسان بكرامة وعدالة.

يمكن الحصول على هذه التقارير من معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت، أو تنزيلها عبر الروابط أعلاه.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.