المنتدى

ظهر


المجلس العربي للعلوم الاجتماعية واليونيسكو يعقدان اجتماعًا استشاريًا حول سبل تعزيز العلوم الاجتماعية في الأوساط الطلابية

10/24/2016 المجلس العربي للعلوم الاجتماعية واليونيسكو يعقدان اجتماعًا استشاريًا حول سبل تعزيز العلوم الاجتماعية في الأوساط الطلابية

في إطار المشروع التجريبي بعنوان "نحو جيل جديد من المختصين في العلوم الاجتماعية في المنطقة العربية"، الذي يستهدف طلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات في السنتين الأولى والثانية في أربعة بلدان عربية، قام المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بعقد الاجتماع الأول ضمن مرحلة تنفيذ المشروع في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016 في مكتب اليونيسكو في بيروت.

وشارك في هذا الاجتماع الاستشاري الفاعلون الأساسيون الذين يستطيعون التأثير على خيارات الطلاب العلمية والمهنية، أي مدراء المدارس، وأساتذة العلوم الاجتماعية، والأهالي من 6 مدارس حكومية وخاصة في لبنان.

وحضر الاجتماع ممثلون عن مكتب اليونيسكو في بيروت، ووزارة التربية والتعليم العالي، واللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو.

وكانت الغاية من الاجتماع إعلام الفاعلين المختلفين بخطة تنفيذ المشروع في المدارس، وطلب آرائهم وملاحظاتهم حولها. كما تم عرض الاستراتيجية الموحّدة لنشر التوعية حول العلوم الاجتماعية، التي تم تطويرها في تشرين الأول/أكتوبر 2015 بالتعاون مع ممثلين من البلدان الأربعة المشاركة في المرحلة التجريبية من المشروع، وهي سلطنة عمان، ومصر، ولبنان، والمغرب.

وفي إطار مناقشة وضع العلوم الاجتماعية ونظرة المجتمع إليها، قام أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، نديم منصوري، بالتركيز على موضوعين أساسيين ألا وهما النظرات الحاليةإلى العلوم الاجتماعية، والاستراتيجيات اللازمة لتغيير هذه المقاربات لدى المعنيين الأساسيين (كالطلاب، والأهل، والمدارس، والوزارات). كما أوصى بتكييف المبادرات المتعلقة بهذا الموضوع مع سوق العمل.

وتخلل الاجتماع عرض للوثائقي حول العلوم الاجتماعية الذي أنتجه المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بالتعاون مع اليونيسكو. ويهدف الوثائقي إلى زيادة التوعية لدى الشباب حول العلوم الاجتماعية كخيار أكاديمي ومهني صائب.

وسيبدأ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتنفيذ خطة نشر التوعية في المدارس ابتداءً من تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.