المنتدى

ظهر


الجامعة الأميركية في بيروت تقدم منحا في التعليم الليبرالي

01/26/2016 الجامعة الأميركية في بيروت تقدم منحا في التعليم الليبرالي

لتعزيز التعليم الليبرالي في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تُطلق الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة جديدة تهدف إلى توفير الدعم المالي لدراسات البكالوريوس في المجالات التالية: اللغة العربية والأدب العربي - علم الآثار - تاريخ الفن - التعليم للصفوف الابتدائية - اللغة الإنكليزية - الأدب الإنكليزي – التاريخ – الفلسفة - علم الاجتماع وعلم الإنسان - والفنون.

واعتباراً من الفصل الدراسي لخريف العام 2016، سيتسنّى لطلاب السنة الثانية (السوفمور) الجدد المتخصصين في المجالات أعلاه التمتع بمنحة طوال دراستهم لشهادة لبكالوريوس الجامعية شرط أن يبقى مستواهم الأكاديمي جيداً وأن يبقى التخصص في أحد المجالات المذكورة أعلاه. وستغطّي المنحة سبعين بالمئة من الرّسوم الدراسية.

والمرشحون المهتمون بهذه المحالات الأكاديمية مدعوون للترشح لهذه المنحة بالتواصل مع الدكتور سليم كنعان، مدير مكتب القبول والمساعدات المالية في الجامعة قبل 31 أيار 2016:

الهاتف: 009611350000

البريد الإلكتروني: admissions@aub.edu.lb

الصفحة الإلكترونية: www.aub.edu.lb/admissions

على كل الراغبين بالترشح لهذه المبادرة اختيار المجال الذي يريدون الدراسة فيه وتعبئة استمارةٍ للقبول إلى الجامعة، بالإضافة إلى طلبٍ الحصول على المنحة المالية لفصل الخريف من العام الأكاديمي 2016-2017.

وتندرج هذه المبادرة ضمن توجّه إدارة الجامعة الأميركية في بيروت للتأكيد على أهمية دراسة العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

وفي تعريفه بالمبادرة، قال وكيل الشؤون الأكاديمية بالوكالة في الجامعة الدكتور محمد حراجلي إن سوق العمل قد يشجّع الاختصاصات الاحترافية في التعليم العالي، لكن الجامعة لا يجب أن تقتصر على أعداد متزايدة من الطلاب الذين يدرسون الهندسة والطب فحسب. وأردف: "خلال المئة وخمسين عاماً المنصرمة، كانت الجامعة الأميركية في بيروت رائدة في تخريج قادة انطلقوا في المنطقة والعالم وأثّروا بهما إيجابياً بتفكيرهم النقدي ومهاراتهم القيادية وامتيازهم. وعبر طرقٍ غير تقليدية، تنمّي هذه المبادرة بناء المهارات في العلوم الليبرالية وتهدف إلى جمع الخبرة مع الموهبة".

وقد حرصت الإدارة على جعل معيار الاختيار للمنح سهلاً وإجراءاتها بسيطة. ويتم الاختيار للحصول على المنحة بالاعتماد على رزمة تشمل العلامات المدرسية في السنتين العاشرة والحادية عشرة ونتائج اختبار اللغة الانكليزية (توفل، أو آي إي ال تي اس، أو فحص اللغة الإنجليزية للقبول الخاص بالجامعة الأميركية في بيروت) والحاجة المادية. ولا يطلب من المترشحين الخضوع لاختبار سات1.

ومنذ تعيينه رئيساً للجامعة الأميركية في بيروت، تكلم الدكتور فضلو خوري عدة مرات عن أهمية العلوم الإنسانية في الجامعة. وفي لقائه الأول مع أساتذة الجامعة في نيسان الماضي قال لهم: "أنا مؤمن حقاً بأن العلوم الإنسانية تغيّر وتطور البشرية. إننا جزء من مجتمع من المتعلمين مدى الحياة، و العلوم الإنسانية ضرورية لهذا التعلم المستمر".

وكان الرئيس خوري الذي تخصّص في مجال الطب تكلم عن التعليم الليبرالي في خطابه في الاحتفال بيوم الآباء المؤسّسين التاسع والأربعين بعد المئة، في 3 كانون الأول 2015، حين قال: "إننا ندين إلى باحثينا وفنانينا بفهمنا للعالم ولهويتنا ولكيفية تموضعنا في صورة الحياة، فردياً وجماعياً. إنهم يلقون النظرات النقدية إلى المجتمع من حولنا ويساعدوننا على التعرف إلى أنفسنا".

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.