المنتدى

ظهر


نائب رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ساري حنفي، يفوز بجائزة الكويت لعام 2015

12/08/2015 نائب رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ساري حنفي، يفوز بجائزة الكويت لعام 2015

فاز الدكتور ساري حنفي، رئيس قسم علم الإجتماع والأنثروبولوجيا والدراسات الإعلامية في الجامعة الأميركية في بيروت ونائب رئيس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، بجائزة الكويت لعام 2015 في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

وقام سمو أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بتكريم الفائزين خلال حفل أقيم يوم الأربعاء 2 كانون الأول/ديسمبر 2015.

وقال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الدكتور عدنان شهاب الدين، إن جوائز المؤسسة باتت تتبوأ مكانة إقليمية وعالمية مرموقة بعد أن أثبتت موضوعيتها في معايير منحها.

وفي حلقة نقاش جمعت بين القائمين على الجائزة والفائزين، شدد الدكتور حنفي على أهمية تركيز النصوص الدراسية على مناهج علمية، مضيفًا أنه يجب أن يكون هناك أساس علمي لكيفية كتابة العلوم والمعرفة في الثقافات العربية والسياق الاسلامي.

وأضاف الدكتور حنفي بأن هناك مشكلة في العلوم الاجتماعية في العالم العربي، إذ تم إلغاء شرعيتها في بعض الدول وفي بعض الايديولوجيات العربية، إضافة إلى تدخل بعض المجموعات الدينية، مما ساهم في إحداث قطيعة بين المجتمع والعلوم الاجتماعية.

وكان الدكتور حنفي قد فاز مؤخرًا بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2014، عن أبحاثه حول التأخّر في الإنتاج المعرفي في المجتمعات العربية وتأثيره على التغيير الاجتماعي.

وقامت مؤسسة الكويت بإطلاق جائزة الكويت عام 1979 بهدف دعم وتكريم العلماء الباحثين والمبدعين من أبناء الكويت والوطن العربي. وتتضمن خمسة مجالات ألا وهي العلوم الأساسية والتطبيقية والاقتصادية والاجتماعية والفنون والاداب والتراث العلمي العربي والإسلامي. وتبلغ قيمتها حاليًا 40 الف دينار كويتي.

وأطلقت جائزة الإنتاج العلمي عام 1988 كمبادرة من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح لتشجيع أبناء الكويت من حملة الدكتوراه على التركيز على البحوث والعطاء العلمي في ستة مجالات هي العلوم الطبيعية والرياضية والعلوم الهندسية والعلوم الحياتية والعلوم الطبية والطبية المساعدة والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلوم الادارية والاقتصادية. وتبلغ قيمتها 10 آلاف دينار كويتي.

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.