المنتدى

ظهر


الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي العام الأكاديمي ٢٠١٤ /٢٠١٥

04/03/2014 الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي العام الأكاديمي ٢٠١٤ /٢٠١٥

الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي العام الأكاديمي 2014/2015

في إطار هدفه الساعي إلى دعم البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وتشجيعه، يسرّ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن يعلن فتح باب الترشّح لجوائزه للعام الأكاديمي 2014/2015.

والجوائز المقدّمة نوعان، هما:

أولًا: جائزة الأبحاث المنجزة في إطار الموضوعات التي يقترحها المركز

يخصّص المركز جوائزَ تقدَّم للباحثين الذين ينجزون أبحاثًا في واحد من موضوعين يقترحهما المركز إطارًا عامًّا للتنافس كلّ سنة، أو للباحثين الذين أنجزوا أبحاثًا في المواضيع نفسها شريطة أن تكون غير منشورة. تتوزّع الجوائز المخصّصة لكلّ موضوع على ثلاث مراتب بالفئات التالية: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار

للجائزة الثالثة.

وستكون موضوعات العام الأكاديمي 2014/2015 على النحو التالي:

الموضوع الأوّل: أدوار المثقفين في التحوّلات التاريخية

الموضوع الثاني: الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي

ثانيًا: جائزة الأبحاث والدراسات المنشورة

يخصّص المركز جوائزَ تقديرية للأبحاث والدراسات المنشورة (أ) باللغة العربية، في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها، و(ب) بلغات أجنبية (الإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية) في المجلات العلمية المحكَّمة والمعترف بها إقليميًّا أو دوليًّا.  تُصنَّف الجوائز المخصصة للنشر بأيٍّ من اللغات المذكورة أعلاه إلى ثلاث مراتب بالفئات التالية: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للجائزة الثانية، و5 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

ويشترط أن تكون الأبحاث المنشورة في المجلات العربية المحكَّمة ذات علاقة مباشرة بموضوعات الجائزة لهذا العام. أمّا الأبحاث المتقدّمة للجائزة والمنشورة في الدوريات الأجنبية، فيُفترض أن تكون ذات صلة بأهداف المركز، ويستحسن أن تكون قريبة من روح القضايا المطروحة للتنافس في جائزة الأبحاث المنجزة.  كما يشترط في الأبحاث والدراسات أن تكون نُشرت أو قُبلت للنشر في العامين الأخيرين منذ شهر آذار / مارس 2012.

ثالثًا:على الراغبين في الترشّح، إرسال الوثائق المطلوبة في نواظم المشاركة (مرفق) على العنوان الإلكتروني:annual.prize@dohainstitute.org  وفقًا للمواعيد المحدّدة.

رابعًا: المرفقات

للحصول على المزيد من المعلومات عن جوائز المركز، يمكن الاطّلاع على المرفقات التالية:

(1) الورقة المرجعية لموضوعات العام الأكاديمي 2014/2015.

(2) النظام الأساسي للجائزة العربية.

(3) استمارة الترشّح للجائزة العربية.

(4) نواظم المشاركة في الجائزة العربية.

(5) مواصفات كتابة ورقة بحثية.


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.