المنتدى

عودة


إجراءات الحماية من التحرش الجنسي في أماكن العمل في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العربية

09/11/2020
 
إجراءات الحماية من التحرش الجنسي في أماكن العمل في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العربية
 
يقدم من قبل مشروع مؤشر «المعرفة قوة » ضمن إطار «مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة » في  17 ايلول/سبتمبر، 2020 الساعة 6:15 مساءً بتوقيت بيروت.
 
تشارك الضيفات والمتحدثات في الحلقة وجهات النظر من لبنان، تونس، المغرب، ومصر حول ثلاثة مواضيع:
· التحديات التي تعرقل تطبيق سياسات مكافحة التحرش الجنسي
· قصص عن تجارب ناجحة مع أرباب عمل
· أفكار من أجل تعبئة جماعية إقليمية
 
ستجرى هذه الندوة الحوارية يوم الخميس، 17 ايلول/سبتمبر، 2020 الساعة 6:15 مساءً بتوقيت بيروت عبر تطبيق Webex ، حيث سيجري بث وتسجيل الحلقة مباشرة من كلية سليمان العليان في الجامعة الأميركية في بيروت.
 
متحدثات حلقة KIP حِوار
 
كلمة افتتاحية: د. شارلوت كرم، أستاذة مشاركة ومديرة مؤسسة لمركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة CIBL for Women
مصر | مزن حسن: مؤسسة ومديرة جمعية «نظرة » للدراسات النسوية
تونس | بشرى بلحاج حميدة: محامية في محكمة التعقيب متخصصة بالقانون الاجتماعي والأسري، المرأة، الأطفال، وحقوق الإنسان
المغرب | سميرة بيكردن: ناشطة نسوية ورئيسة سابقة للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب
لبنان | يمنى مخلوف: محامية بالاستئناف وعضو في المفكرة القانونية
 
المحاورة 
د. بريجيت خوري: أستاذة مشاركة وأخصائية في علم النفس السريري في قسم الطب النفسي في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت
 
ستيسّر الجلسة مي غانم، باحثة مشاركة في CIBL
 
يُرجى أخذ العلم بأن الندوة الحوارية ستُجرى باللغة العربية
 
احفظوا/ن أماكنكم/ن من خلال التسجيل مسبقًا!
 
للتسجيل: https://bit.ly/30RGVp3
 
ما هو مشروع: مؤشر «المعرفة قوة ؟»
إن مؤشر «المعرفة قوة » هو أول مقياس محلي على مستوى المنظمات لتوظيف المرأة واستبقائها وترقيتها في العمل في القطاع غير الرسمي في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية. إن هذه المبادرة الرائدة التي يقوم بها مركز إدارة الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة من شأنها تتبع ممارسات وسياسات أرباب العمل المتعلقة بالموارد البشرية إضافة إلى التجارب التي مرت بها النساء في 11 بلدًا ، وذلك بهدف توفير بيانات دقيقة وملموسة حول مشاركة المرأة في أماكن العمل والتحديات
التي تواجهها. 
 
ستشكل البيانات والتحليات في مؤشر «المعرفة قوة » المرجع الأساسي لصانعي القرارات، وموظفي المورد البشرية، وواضعي السياسات في كل من القطاعين الخاص والعام للمشاركة في مناقشات مبنية على أدلة بهدف دفع عجلة التغيير في ما يخص سياسات أرباب العمل وتعزيز ممارسات أماكن العمل الشاملة للاعتبارات الجندرية في المنطقة. كون هذا المؤشر هو أول مؤشر قائم على البيانات في المنطقة، سيُسلط الضوء فيه على الفوارق الدقيقة والتباين في واقع النساء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية وسيتم تحويلها إلى مجموعة من الأبعاد والمعايير القابلة للقياس بهدف إحداث تغيير مستدام. سيتم نشر الصيغة الأولى من مؤشر «المعرفة قوة » في خريف 2020 .
 
ما هو مشروع «المعرفة قوة ؟»
كان مشروع «المعرفة قوة » مشروعًا متعدد التخصصات ممولً من الولايات المتحدة الأميركية لمدة سنتين يهدف إلى دعم إصدار ونشر معلومات متعلقة بالجندر والجنسانية في لبنان. ومن اجل دعم توافر هذه المعلومات وإمكانية الحصول عليها، كان هدف مشروع «المعرفة قوة » مد الجسور بين أصحاب المصالح في هذا المجال، بمن فيهم الأكاديميين، وأفراد المجتمع المدني، والطاب، وممثلي القطاعين العام والخاص، وغيرهم.
 
ما هو مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة؟ CIBL for Women
إن مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة  CIBL for Women هو قوة محركة إقليمية متعددة التخصصات ملتزمة بتعزيز أماكن العمل الشاملة وفرص العمل الكريم للنساء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية. منذ إنشائه عام 2019 ، يسعى مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة CIBL for Women للعمل مع أرباب العمل في القطاع العام والخاص وغير الربحي لخلق مساحات عمل شاملة تساهم في تمكين المرأة وإعطاء حصة أكبر لصوت المرأة وأجندتها في المسيرة المهنية والاقتصاد المحلي. وفي الوقت ذاته، يشكل مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة حافزًا لتغيير السياسات عبر الاستناد إلى أبحاث وتحليات إقليمية مكثفة وأساسية من خال شراكات تضم العديد من المؤسسات مع الحكومات والشركات الخاصة في المنطقة.
 
ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.