المنتدى

عودة


بوابة عدالة اجتماعية بالعربي

04/09/2020

منذ نشأته عام 2008، تعتبر الدراسات المرتبطة بالعدالة الاجتماعية أحد أهم المحاور والقضايا التي يعمل عليها منتدى البدائل العربي للدراسات إيمانا منه بأن الطريق للعدالة منطقتنا العربية أحد أركانه الأساسية هو المعرفة ونشرها. وكان أحد ثمار هذا العمل من خلال التعاون بين منتدى البدائل العربي للدراسات ومؤسسة روزا لوكسمبورج مكتب شمال أفريقيا موقع

"عدالة اجتماعية بالعربي"

والذي يعتبر بوابة ودليل لكل باحث ومهتم لمحاولة تجميع الأدبيات والمبادرات حول العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية، يهدف الموقع إلى تجميع وتصنيف كل ما كتب حول مسألة العدالة الاجتماعية بتركيز أساسي على منطقتنا العربية، ليكون مرجعا للباحثين والمهتمين بهذا الموضوع، شريطة ألا تخضع المادة لقوانين الملكية الفكرية. (رخصة المشاع الإبداعي). يضم الموقع الإلكتروني أكبر قدر ممكن من الأدبيات حول الموضوع منذ عام 2010، بالإضافة إلى الأدبيات والقراءات المؤسسة فيما يتعلق بقضايا العدالة الاجتماعية، إلى جانب الخبرات والتجارب المتنوعة. وتظهر المادة على الموقع بثلاث لغات وهم العربية والإنجليزية والفرنسية.

ينقسم الموقع إلى أربعة أقسام رئيسية تهدف إلى تغطية أكبر قدر ممكن من المعرفة والخبرات حول العدالة الاجتماعية والأقسام هي:

·       نقد النظام الرأسمالي

·       الفوارق الاجتماعية

·       الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

·       رؤى الاقتصاد البديل

نتمنى أن تجدوا في موقعنا ما يثري معرفتكم وخبراتكم حول قضية العدالة الاجتماعية،

ونرحب بإسهاماتكم بأي مقترحات على بريدنا الإلكتروني: info@afalebanon.org

ليصلكم بشكل دوري كل ما يتم نشره على البوابة برجاء التسجيل على: http://socialjusticeportal.afalebanon.org/

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.