زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية

 

باب تقديم الطلبات لهذا البرنامج مقفل حاليًا.

يسرّ مركز دعم لبنان، بالشراكة مع المجلس العربي للعلوم الإجتماعية، والمعهد الألماني للأبحاث الشرقيةـ بيروت، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ ـ مكتب بيروت، الإعلان عن إطلاق زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية.

باسم شيت عضو مؤسس في مركز دعم لبنان وعمل كمديره التنفيذي بين 2008 و 2014. كان لديه خبرة أكثر من 14 عامًا في إدارة المعلومات والمعرفة في سياقات العمل الإنمائي والإنساني بالتوازي مع نشاطه الاجتماعي والسياسي في لبنان والمنطقة.

زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية هي زمالة لمدّة سنة للحاصلين على شهادة الدكتوراه، ومقرّها في بيروت، لبنان. الزمالة مبادرة مشتركة بين مركز دعم لبنان، والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية ـ بيروت، ومؤسّسة روزا لوكسمبورغ ـ مكتب بيروت. تهدف الزمالة إلى منح الباحثين الناشئين (الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه) في مجال العلوم الاجتماعية فرصة إجراء بحثٍ عن النشاطية في العالم العربي. وتقبل زمالة باسم شيت المقترحات باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.

كثيراً ما حلّل علماء الاجتماع الذين أجروا بحوثاً على المنطقة العربية التطوّراتِ السياسية والاجتماعية في السياقات الوطنية المتباينة عبر منظور سياسات الهوية والانتماءات المذهبية أو القبَلية أو الإثنية، حيث تتغيّر هياكل الفرص بسبب متغيّراتٍ مرتبطة بصلابة أجهزة السيطرة (بيلين 2004، حافظ 2006، شفيدلر 2010)، واستخدام العنف والقمع (بيشوف وفينك 2015، برونلي ومسعود ورينولدز 2015)، وتناوب النخب، والاستقطاب، وإعادة الإنتاج (بيرت 2004، كينغستون 2013، بوف وريفيرا 2015) وأشكال "الترقية السلطوية" (هيدمان 2007، شلومبرغر 2007، ويسا 2009). مؤخّراً، ركّز كثيرٌ من الدراسات على مصر (دوبوك 2012، غانينغ وبارون 2014، كيتشلي 2014، 2017)، والمغرب (فيريل 2005، إمبرادور باديمون 2011، يوم 2017)، وتونس (عياري 2009، علال 2013)، ولبنان (فافييه 2004، كرم 2006، أبي ياغي 2013)، والبحرين (كوت أولريشسن 2013، هولمز 2015)، والأردن (موس 2014، يوم 2013، 2015)، وسوريا (إسماعيل 2011، حدّاد 2012، ليندرز وهيدمان 2012، هينبوش وعمادي 2018). وعلى الرغم من هذه المساهمات القيّمة، فإنّ البحث الامبريقي أو الميداني حول النشاطات الجماعية البديلة في المنطقة والذي يستجوب النقاشات العالمية حول نظريات الحركات  الاجتماعية لا يزال قليلاً وتبقى أشكالاً كثيرةٌ من التحرّكات غائبةً إلى حدٍ كبيرٍ وقليلة الاستكشاف.

تدعو هذه الزمالة الباحثين الناشئين إلى تفحّص السيرورات السياسية من الأسفل، مع تركيزٍ على التحركات الإجتماعيّة  والنشاط الجماعي مع الابتعاد عن فكرة الاستثنائية الثقافية "للمنطقة" (بنّاني ـ شرايبي وفيليول 2003).

تسعى الزمالة بصورةٍ خاصّةٍ إلى تشجيع البحث الذي يستكشف جينيالوجيا الفاعلين في التعبئة وريبرتوار أفعالهم  وسيروراتهم التأطيرية وأساليب فعلهم ومطالبهم. يمكن أن يتضمّن ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) الميول اليسارية أو العلمانية الأوسع وكذلك الناشطية والحركات الاجتماعية من أجل قضايا بديلة تشمل الموضوعات البيئة والنوع الاجتماعي والحق في المسكن أو الطعام أو المكان العام. وفي حين أنّ الزمالة تقع ضمن إطار العلوم الاجتماعية، إلّا أنّها تشجّع المقاربات والمنهجيات المتعدّدة الاختصاصات التي تستكشف أيضاً أوجه الترابط بين البحث العلمي والبحث العمليّ المنحى.

أثناء الزمالة، سوف يُطلب من الباحث القيام بما يلي:

- المساعدة في المسح الذي يقوم به مركز دعم لبنان للتحركات الإجتماعيّة وفي إنتاج الملخّصات الفصليّة.

- إنتاج ورقة بحثية حول موضوع بحثه، تنشَر في بوابة المعرفة للمجتمع المدني التابع لمركز دعم لبنان.

- تنظيم طاولة مستديرة في المعهد الألماني للأبحاث الشرقية حول بحثه.

- المشاركة وتقديم بحث في المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية والذي سينعقد بين 12 و14 نيسان/ أبريل 2019.

- تنظيم طاولة مستديرة حول القضايا المتعلّقة بالتحركات  الإجتماعيّةفي مركز دعم لبنان.

مدّة الزمالة 12 شهراً، ويُتوقّع من الحاصلين على الزمالات بدء العمل بحلول 1 أيلول/سبتمبر 2018 (وهو أقرب تاريخ ممكن). يقوم مركز دعم لبنان باستضافة الزمالة، في حين يموّلها كلٌّ من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية ومؤسّسة روزا لوكسمبورغ ـ مكتب بيروت.  

عن المرشد والمؤسسة خلال فترة الزمالة

سوف تقوم الدكتورة ماري نويل أبي ياغي بإرشاد الزميل، وهي عضو مؤسّس ومديرة الأبحاث في مركز دعم لبنان. كما أنّها باحثة مشاركة في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (IFPO) وعضو في الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع. كما أنّها شاركت بوصفها باحثةً سابقةً في مركز الدراسات اللبنانية ومعهد سانت أنطوني في جامعة أكسفورد وفي منظّماتٍ محلّيةٍ ودوليةٍ عديدة. وهي متخصّصة في سوسيولوجيا الحركات الإجتماعيّة  في لبنان المعاصر، مع تركيزٍ على عمليات التنشئة والسلوك الجماعي، وتحوّل الالتزام ووقف الانخراط، والحركات العابرة للقومية، وكذلك الديناميات المجندرة ضمن الحركات الاجتماعية. وتركّز أيضاً على عمليات إعادة إنتاج الانضباط الاجتماعي.

الدكتورة أبي ياغي حائزة على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس الأولى بانتيون ـ سوربون، فرنسا. للإطلاع على المنشورات الحديثة للدكتورة ماري نويل أبي ياغي، الرجاء مراجعة هذه الصفحة.

مركز دعم لبنان هو مركز أبحاث مستقل غير حكومي ولا ديني ولا سياسي ولا ربحي. تأسّس في العام 2006 وسُجّل كمنظّمة غير حكومية وطنية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2008 (سُجّل برقم 168/2009 AD). يهدف مركز دعم لبنان إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني وكفاءته وفعّاليته عبر خلق فضاءاتٍ عامّة للتفكير والتعاون والنقاش حول ومن أجل المجتمع المدني في لبنان. يتبنّى مركز دعم لبنان مقاربةً متعدّدة الاختصاصات تعتمد على الأدلّة ومنهجياتٍ تستند إلى الوقائع لعمل المجتمع اللبناني في لبنان، وذلك بهدف دعم  صوتٍ مدني و التأثير بشكل أفضل للحصول على مساءلةٍ أفضل وتغييرٍ مجتمعيٍ في لبنان. ضمن هذا الإطار، يركّز مركز دعم لبنان على مشاركة المعلومات والمعرفة، وإدارتها ونشرها؛ وبما أنّ مركز دعم لبنان يؤمن بأنّ المعلومات والمعرفة تقع في صميم الاستراتيجيات والتدخّلات التنموية الملائمة للتخفيف من الهشاشة والتهميش الموجودة في البلد، فهو يروّج لمشاركة المعرفة بين المنظّمات في لبنان ويدعم هذه المشاركة، وذلك عبر تبادل الخبرات والأفكار والمعلومات عبر القطاعات وبين فاعلي المجتمع المدني في لبنان.

لدى مركز دعم لبنان حالياً ثلاثة برامج رئيسية: "دليل مدني" الذي أُطلق في العام 2006، وهو منصّةٌ تشاركية على الإنترنت لأخبار وخدمات المجتمعالمدني، و"بوابة المعرفة للمجتمع المدني" التي أُطلقت في العام 2013، وهي أوّل منصّةٍ إلكترونية لإدارة الأبحاث والمعرفة لمنظّمات ومهنيي وأكاديميي وناشطي المجتمع المدني في لبنان وأكثرها تطوّراً؛ و"الحاضنة للمجتمع المدني" التي أُطلقت رسمياً في العام 2016 وتوفّر دعماً وإرشاداً حسب الحاجة للفاعلين في المجتمع المدني في لبنان.

وعلى مدى العقد الأوّل لوجود مركز دعم لبنان، نجح في أن يصبح المرجع في القضايا والمواضيع المتعلّقة بالمجتمع المدني، سواء عبر "دليل مدني" الذي يقوم مقام المنصّة وأداة التشبيك الرئيسية للفاعلين في هذا القطاع، أم عبر "بوابة المعرفة للمجتمع المدني" الذي يقدّم الوصول الحرّ والمفتوح للبحث والتحليل للفاعلين في التدخّلات والسياسة، أم عبر "الحاضنة للمجتمع المدني" التي تسمح لنا بمشاركة ونشر معرفتنا وخبرتنا عبر الإشراف على فاعلي المجتمع المدني وإرشادهم. وقد ابتكر مركز دعم لبنان ونجح في خلق وتعزيز تآزرٍ بين مجالات مختلفة وتضمّ: ناشطي وفاعلي المجتمع المدني، والخبراء، والباحثين الأكاديميين، وصانعي السياسات.

معايير الأهلية

يكون المتقدّمون مؤهّلين في حال تمتّعوا بما يلي:

- أن يكونوا مواطنين أو رعايا في دولةٍ عربية: نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية. ونعني "بالرعيّة" المقيم دائمًا وعلى المدى الطويل في دولة عربية، بمن في ذلك من لا يحمل جنسيّة تلك الدولة، كما هو حال اللاجئين. ويحقّ للباحثين العرب المقيمين خارج المنطقة المشاركة في البرنامج، شرط أن يحملوا جنسية عربية وألا يكونوا يشغلون منصب أستاذ دائم و/أو ألا يملكون فرصة النفاذ إلى الموارد البحثية في المؤسسة التي يعملون فيها و/أو الدولة التي يقيمون فيها عند تقديم الطلب.  ويُفترض بالزملاء المقبولين قضاء مدّة زمالتهم التي تبلغ 12 شهراً في مكتب مركز دعم لبنان ببيروت.

- أن يكونوا باحثين ناشئين: يستهدف هذا البرنامج الباحثين الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية (يجوز تحصيل الشهادة من الدول العربية أو خارجها). يجب أن يكون المرشّحون قد نالوا شهادة الدكتوراه عند تقديم الطلب.

- أن تكون لديهم مؤهّلاتٌ أكاديميةٌ ذات جودة عالية، بما في ذلك إتقان مناهج البحث الكيفي و/ أو الكمّي. على المرشّحين تقديم مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يقوم بالبناء على أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم. إن المقترحات التي لا تكون مبنية على أطروحة الدكتوراه أو مرتبطة بها تعتبر غيرمقبولة. وعلى المقترح أن يبيّن مؤهّلات المرشحّين الأكاديمية ويحدّد مسألة بحثية مهمّة. وعلى المرشّحين أيضًا تقديم خطة منشورات إلى جانب خطة مهنية لثلاث سنوات.

- أن يتمتّعوا بالقدرة على تولّي أدوارٍ تنظيميةٍ عندما يُطلب منهم ذلك، وبإمكانية العمل بشكلٍ مستقلٍّ وكذلك مع فرق عمل.

إرشادات تقديم الطلبات والوثائق المطلوبة أثناء تقديم الطلب

يُطلب من المتقدّمين إنشاء حسابٍ وصفحة شخصية على منصّة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الإجتماعية، ثمّ التقدّم للزمالة باستخدام استمارة الطلب على الإنترنت لبرنامج زمالة باسم شيت، وتقديم الوثائق الداعمة التالية:

- سيرة ذاتية مفصّلة

- خطاب مؤلف من صفحة واحدة يشرح الغرض من تقديم الطلب

- دليل عن الجنسية العربية أو الإقامة في الوطن العربي

- مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يفسّر النشاطات التي سيعمل عليها المرشّح طوال فترة الزمالة. ونلفت إنتباهكم إلى أنه ستتم مراجعة كافة المقترحات من خلال نظام إلكتروني لرصد إنتحال الملكية الأدبية.

التركيز التخصّصي والمواضيعي

يسعى برنامج زمالة باسم شيت إلى استهداف العلماء الناشئين الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية، ولا سيما في مجالات العلوم السياسية والاقتصاد وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتعليم وعلم السكّان والدراسات الإعلامية والثقافية وغيرها. كما نشجّع المتقدّمين من مجالات العلوم الإنسانية، بما في ذلك تلك التي تغطّي الأدب والدراسات الثقافية والتاريخ والفلسفة والفنون.

شروط الزمالة

تؤمن الزمالة دعماً كاملاً لمدّة 12 شهراً (يشمل نفقات المعيشة بالإضافة إلى نفقات البحث) بما مجموعه 34,000 دولار أمريكي. وفي حال تأهّل المتقدّم إلى اللائحة القصيرة، فسوف يُطلب منه تقديم موازنة يقدر فيها (1) كلفة المعيشة، (2) كلفة البحث؛ و(3) الإشارة إذا ما كان لديهم أي مصادر أخرى للتمويل و/ أو الدخل أثناء فترة الزمالة أم لا.

سوف يُطلب من المتقدّمين المقبولين تقديم خطة مالية مدروسة قبل التوقيع على العقد.

تغطّي الزمالة مصاريف السفر بمعدّل 900$ لكل صاحب زمالة يود السفر إلى لبنان.

سيُطلب من كلّ زميلٍ إرسال موجزٍ عن مشروعه لنشره على الموقع الإلكتروني الخاصّ بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

الجدول الزمني

بالإضافة إلى المواعيد المذكورة أعلاه، يكون الجدول الزمني للزملاء كما يلي:

20 حزيران/ يونيو 2018: تكون استمارات التقدّم متاحةً على الإنترنت.

15 تموز/ يوليو 2018: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

آخر أسبوع من تموز/ يوليو 2018: يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

آب/ أغسطس 2018: يتم توقيع عقود المنح مع الفائزين بالمنحة.

أيلول/ سبتمبر 2018: بدء فترة الزمالة.

نيسان/ أبريل 2019: يقدم الزملاء أبحثاهم خلال المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

لأسئلتكم، يرجى مراسلتنا على العنوان التالي: grants@theacss.org

-----------------------------------------

ملاحظة: تم استعمال صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكن المقصود هو الجنسين على حد سواء.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل